صلوعاب لسَانْ بـلهجْ حَبَابْ

وقِليبَهَا فاتحْ زَي بيوتهَا الفاتحَة بَابْ

صلوعاب بَلدْ كُلَّ الصِحابْ

جُوّاهَا مَا بتشوفْ غَريبْ

صلوعاب مِجافيَة الإغـتِرابْ

صلوعاب رحابْ القادِمِينْ

صلوعاب أمَانْ الخَائِفينْ

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» اليقين والتوكل علي الله
السبت أكتوبر 03, 2015 11:32 pm من طرف Wadkamal

»  شركة تشطيبات فى المهندسين (شركة تراست جروب للتشطيبات )
الأحد أبريل 19, 2015 11:28 pm من طرف MARINAADEL

»  شركة تصميم ديكورات (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات)
الأحد أبريل 19, 2015 11:24 pm من طرف MARINAADEL

»  افضل شركة تشطيب (شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات )
الأحد أبريل 19, 2015 11:19 pm من طرف MARINAADEL

» صور ديكورات(شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات 37623103 )
الأحد أبريل 19, 2015 11:14 pm من طرف MARINAADEL

»  شركات الديكور فى مصر(شركة تراست جروب للتشطيبات والديكورات )
الأحد أبريل 19, 2015 10:49 pm من طرف MARINAADEL

» وتتوالى نجاحات المكملات الغذائيـــة لمراكـــز الهاشـــمى للا
الأربعاء سبتمبر 03, 2014 12:38 am من طرف سراب

»  البعرف ده ليه جائزة
الإثنين يناير 20, 2014 12:51 am من طرف Wadkamal

» ملف صوتي - مرثية هاشم - إلقاء معز عوض
السبت يناير 11, 2014 4:18 am من طرف wad_algmair

» قلوب لاتعرف النسيان
الأحد نوفمبر 10, 2013 11:18 pm من طرف بت ملوك النيل

» التوافق بين العقل والقلب
الأحد نوفمبر 10, 2013 11:16 pm من طرف بت ملوك النيل

» فضل صيام يوم عاشوراء ( العاشر من محرم)
الأحد نوفمبر 10, 2013 10:48 pm من طرف بت ملوك النيل

» أي العبارات التالية تؤلمك
الأحد نوفمبر 10, 2013 10:45 pm من طرف بت ملوك النيل

» رســـــالة إلى عاق الـــوالـــديــن
الأربعاء أكتوبر 23, 2013 9:16 pm من طرف بت ملوك النيل

» برنامج نور القرآن الكريم لتفسير ونسخ آيات القرآن الكريم والا
الأربعاء أكتوبر 23, 2013 9:14 pm من طرف بت ملوك النيل

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع


    امراض الاظافر-2-

    شاطر
    avatar
    بت ملوك النيل
    المشرف العام
    المشرف العام

    تاريخ التسجيل : 28/04/2007
    عدد الرسائل : 1168

    امراض الاظافر-2-

    مُساهمة من طرف بت ملوك النيل في الأحد مارس 28, 2010 9:39 pm

    [center][color=darkred][center]التدرن – توسع القصبات – ذات الرئة – الدبيلة – أورام الرئة ) وكذلك تشاهد في الاضطرابات القلبية الوعائية – وعيوب القلب الولادية كما تشاهد في الاعتلال العظمي المفصلي الضخامي وثخن الجلد والسمحاق وعند المصابين بأمراض الغدة الدرقية .

    إضافة لذلك فقد تشاهد الأصابع التعجرية عند المصابين بالتشمع الصفراوي داء كروان – التهاب الكولون القرحي ,وفي أمراض المناطق التي يعصبها العصب المبهم .

    هذا ويعتقد بان للتعجراهمية تشخيصية قليلة . ذلك لترافقه بما لا يصل 50 مرضا مختلفا كما نشر .

    كما وانه يمكن إن يظهر دون أن يكون خلفه أي مرض على الإطلاق .

    المعالجة :معالجة المرض المسبب للتعجر

    – خطوط بو BEAU'S LINES
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    خطوط بو ما هي إلا أخاديد معترضة تبتدئ من أم الظفر ثم تتقدم نحو الطرف القاسي له إثناء نموه وهي تحدث نتيجة اضطراب مؤقت في نمو الظفر خلال مرض حاد مثل ذات الرئة –الحميات الانتانية الحادة – النكاف – الحصبة , كما يحدث في الإفرنجي كما وشوهدت خط بو عند المصابين بعوز الزنك –وعند المصابين بخثرات إكليلية – وبعد التعرض للرضوض الرضية وللبرد الشديد ...

    كما وقد تحدث أيضا عند الانسمامات الكيميائية وعند إصابة النسج المجاورة للظفر بالالتهاب .

    يبلغ معدل نمو الظفر نحو 0.5 – 0,3ملم في الأسبوع ويستطيع المرء أن يستنج متى أصيب المريض بالانسجام أو بمرض حاد من قياس الطول ما بين الطية الظفرية الخلفية وبين خط بو لذا فإن لهذا الخط أهمية كبيرة في الطب الشرعي .

    المعالجة : معالجة المرض الذي أدى لهذا الخط

    – أورام سرير الظفر :

    يمكن أن تحدث أورام مختلفة لكلا الشكلين السليم والخبيث في أو على أم الظفر وفي سرير الظفر أما العلامات المنذرة لهذه الأورام فهي : الداحس , الظفر الناشب , انفكاك الظفر , حبيبوم مقيحو نزف تحت الصفيحة الظفرية , تغيرات بلون الظفر, كما وقد تحدث أعراضا من الألم والحكة والنبضان مرافقة للأورام .

    تتضمن الأورام السليمة الثأليل والحبيبوم المقيح واليمفومات ووحمة الخلية الوحمية والكيسات المخاطينية والليمفومات الوعائية (أورام كونن) وكيسات بشرانية .

    أما السرطانة الوسفية لفراش الظفر فنادرة وتحدث عادة في التهاب الجلد الشعاعي كما ويمكن أن يحدث الشوكوم القرني تحت الظفر ويترافق بألم شديد تحت الظفر كما ويمكن أن يصاب سرير الظفر بالأورام الجلدية قاعدية الخلايا أو شائكة الخلايا وأخطرها الميلانوم الخبيث


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ورم شائك الخلايا في سرير الظفر

    الميلا نوم تحت الظفر MELNOMA UNDER THE NAIL
    يتصف هذا الورم النادر بأنه أكثر الأورام الجلدية خباثة من جراء غزوة الموضعي السريع ,وانتقالاته الباكرة. يحدث هذا الورم بخاصة عند كبار السن وغالبا ما يتواضع على نهاية إصبع الإبهام أو إصبع الابخس الكبير

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    تتوضع الإصابة بهذا الميلا نوم أما على رحم الظفر أو على سريره أو على الطيات الظفرية الذاتية أو القاسية أو الجانبية هذا و يصعب كشف الإصابة في بدء المرض وذلك من جراء عدم إيلامها وأخذها لونا بنيا خفيفا يضرج إما جزءا من الصفيحة الظفرية أو يصبغ الخطوط الطولانية للظفر, لكن ذلك اللون الخفيف لا يلبث بعد فترة ليست بالطويلة إن يأخذ بالاغماق والاتساع والارتشاح متحولا إلى عقيدة بنية سوداء لا تلبث أن تتقرح على الأغلب مؤدية إلى تخريب الصفيحة الظفرية ومما يجدر ذكره بهذا الصدد . إن هذا الورم قد يتظاهر أيضا باندفاعات بنية وردية عديمة الصباغ مما يدعى لتسمية هذا النمط من الورم بالملا نوم اللاملاني.

    الوقاية : يعتبر الكشف والعلاج المبكران لهذا الميلانوم بشكل خاص والأورام الخبيثة بشكل عام من المميزات الحيوية بالنسبة للمريض لذا فعلى المريض أن يراجع الطبيب في حال مشاهدة أية بقعة سوداء أو بنية .

    ملاحظة :أي تنشوء حمامي أو وردي على الظفر وطياته .

    المعالجة :تعتبرا لجراحة الإجراء الواجب القيام بها في الحالات الملانوما الخبيثة في حال وضع تشخيص مبكر لها.

    كما ويعتقد كثير من الأستاذة الجلديين الكبار بان إجراء الخزعة لوضع لتشخيص لهذا الورم مضادا للاستطباب وذلك من جراء ما يتلوها من تأذ ثابت بإضافة إلى مكانية إحداثها لنقائل لمفاوية أو دموية .

    المتابعة : يعتبر متابعة المرضى المعالجين بشكل ثابت وبفترات متباعدة أمرا ضروريا للكشف عن حدوث النكس أو النقائل السريعة.

    - الوبش ( ابيضاض الأظفار ) LEUKONYCHIA: إن التنقطات أو الخطوط البيضاء الظفرية هي أكثر تبدلات الإظفار مشاهدة كما وأنها أكثر ما تشاهد لدى اليفعان وقد طرحت تفاسير عديدة لتعليل حدوث البياض في الإظفار منها إن اللون الأبيض ينجم عن تقرانات غير تامة يصيب الصفيحة الظفرية , وهكذا فان غياب نفايات النوى وانحباسها في الصفيحة الظفرية يؤدي هذا الاضطراب الظفري كما وقيل إن سبب البياض يعود لحدوث فراغات هوائية ضمن الصفيحة الظفرية .

    تأخذ التنقطات أو الخطوط البيضاء إما تشكلا نقطيا أو مخططا أو جزئيا أو تاما أو شاملا

    1- الوبش النقطي: وهو شائع جدا حيث نجد عددا متفاوتا من النقط الصغيرة البيضاء مضرجة لظفر واحد ولعدة إظفار أو قيل بان سبب هذه التنقيط يرجع إلى رضوح أو اخماج فطرية , أو اضطرا بات جهازية مثل الحمى التيفية أو التهاب الكلى .

    2-الوبش المخطط : يبدأ هذا الشكل من الوبش في الهليل عادة وبعدها تتقدم الخطوط البيضاء المستعرضة نحو الأمام باتجاه الحافة الحرة للظفر كما أنها كثيرا ما تتكرر رمما يجعل الظفر مخططا ,هذا ويمكن أن يكون الوبش المخطط ارثيا , إضافة إلى المسببات الرضية

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الوبش الجزئي : لا يصيب هذا الوبش الجزئي كامل الإظفار ,وقد يرافق التدرن – التهاب الكلى – داء هودشكن - الجذام

    4- الوبش الكامل : يصيب جميع الأظفار , وتتلون عند الشكل من الوبش كامل الصفيحة الظفرية بلون ابيض حواري متجانسة ,كما وتصبح هشة لدرجة أن الحافة الحرة للظفر نادرا ما تصل إلى ما فوق الظفر كما ويبدى أكثر المرضى كيسات بشروية .هذا وقد يكون سبب الوبش الكامل ارثيا أو انه يمكن أن يترافق أفقيا مع الحمى التيفية –الجذام تشمع الكبد والتهاب القولون القرحي ونقص الألبومين بالدم وقضم الإظفار.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الوبش بنقص ألبومين الدم

    المعالجة : تقوم معالجة الوبش على تجنب العوامل الآلية والمداخلات التجميلية المتعلقة بالجليدة , كما وتقوم على معالجة كافة الأمراض و بخاصة الجهازية المرافقة للوبش اذا ما وجدت

    تقعر الأظفار ( الإظفار الملعقية ) koilonychia:
    تكون كامل الصفيحة الظفرية تقريبا في تقعر الأظفار مقعرة أو بشكل الملعقة بحيث انه لو وضعت قطرة من الماء على ذلك الظفر لما سقطت هذا وغالبا ما تكون الأظفار عند الأطفال خلال السنة الأولى من العمر مقعرة ,إضافة لأنه قد يتواجد تقعر إظفار عند الكهول دون أن يكون لذلك ثمة دلالة مرضية . يصيب تقعر الأظفار , إظفار عدة أصابع أو أباخس في الأغلب الأحيان لكن نادرا ما يصيب جميع الأظفار . كما وتكون الصفيحة الظفرية في الأظفار الملعقية رقيقة , تميل للتهشم من حوافها الحرة ( هشاشة الأظفار onychorrrhexis) يمكن أن تنجم الأظفار الملعقية عن خطا في استقلاب الحديد ,حيث يكون استقلاب السستئين منخفضا , وهي احد أعراض متلازمة بلومر فنسون( عسرة بلع +أظفار ملعقية +لسان أملس بلون لحمي) كما وان هنالك أشكال أخرى لتقعر الإظفار وتكون كمرض إرثي لصبغي جسدي سائد . إضافة لذلك فقد تنجم الإظفار الملعقية عن أسباب آلية بخاصة عند العمل في جو حار رطب أو عند استعمال صوابين قلوية ,أو التماس المديد مع المواد الكيمائية ومنظفات ومنتجات بترولية ,كذلك تنجم عن الرض المتكرر كما هو الحال عند ميكانيكي السيارات وصانعي الأحذية .

    أما الأمراض الجلدية التي تترافق مع تقعر الأظافر فتشمل : الصداف- الحزاز المسطح – داء رينو – تصلب الجلد –فرط التقرن الراحي الأخمصي – داء الكيسات الزهمي المتعدد –الأشعار السبحية – كما لوحظ الأظفار الملعقية عند المصابين بالإفرنجي – كثرة الكريات الحمراء وفي الداء الإكليلي وفي قصور أو فرط نشاط الدرق – ضخامة النهايات أو مجهولة السبب
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    المعالجة : يعالج عوز الحديد إذا ما كان هو السبب كما وينصح باستخدام الصوابين القلوية ,إضافة لتجنب الأسباب الآلية ومزيلات طلاء الإظفار التي تزيد الحالة سوءا .هذا و يجب معالجة الأمراض الجلدية والجهازية إذا ما كانت مرافقة لتقعر الإظفار . وليكن معلوما بان ترطيب الإظفار بمرهم دهني طوال الليل يفيد في المعالجة .

    - الأظافر المنقرة pitted nails :
    تتصف تغيرات هذا النمط من الأظافر بانخفاضات صغيرة بحجم رأس الدبوس في الظفر الطبيعي مشابهة للكشتبان المستخدم عند الخياطين . ويمكن أن تكون هذه التغيرات الباكرة كعلامة للصداف أو الحزاز المسطح أو التهاب الجلد الأكزيمي المزمن او الحاصة البقعية أو التهاب المفاصل الرثياني أو مجهول السبب.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أكزيمة مزمنة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    صداف

    حثل الظفر الناصف median nail dystrophy :
    يتألف من انشطار طولاني أو تشكل نفق في الخط المتوسط للظفر محدثا ما يشبه شجرة الشوح على الجليدة ويستمر للامتداد نحو الخارج مع نمو الظفر وتعتبر الرضوض العامل الرئيسي لحدوثها ويمكن أن يكون السبب ورم حليمي في أم الظفر

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    هشاشة الأظافر Onychorrhexis :
    يمكن أن ينجم تقصف الأظافر نيجة الاستعمال الزائد للصوابين القوية وغطس اليدين المديد بالماء وعن مزيلات طلاء الأظافر وقصور الغدة الدرقية وعوز الفيتامينات أ و ب ويشاهد تقصف الأظافر عند النساء المصابات بضعف في الدورة الدموية الناجم عن تشنج شرينات ذروة الأصبع

    المعالجة وتعتمد على تجنب العامل المسبب وتناولالجيلاتين بشكل يومي وحقن التريامسينولون بواسطة الزرق النفاث

    - الكيسة المخاطانية myxoid cyst :
    يمكن أن تحدث الكيسة أخدودا سطحيا عريضا للظفر نيجة لضغطها على أم الظفر

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الأظافر الخضراء green nails :

    أن حدوث تغير بلون الظفر نحو اللون الأخضر بشكل تخططات معترضة للأظافر أو اصابة الظفر بشكل كامل يكون بسبب الاصابة بالزائفة الزنجارية pseudomonas aeruginosa وتعزى التخططات للمراحل المتقطعة من الخمج
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الأظافر الصفراء yellow Nails:

    تصبح الأظافر صفراء في كل من عطب الوريقة الخارجية الخلقي ,

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    ومتلازمة الظفر الأصفر (تتألف هذه المتلازمة من ثلاثة أعراض هي : اصفرار الأظافر – وذمة لمفاوية محيطية – انصباب جنبي ) إضافة لذلك فان اصفرار الأظافر يشاهد عند المصابين بالصداف والافرنجي وبعض السرطانات , كما وان هنالك العديد من الأدوية التي يؤدي تناولها لاصفرار الأظافر كمركبات التتراسكلين هذا وقد ينجم اصفرار ا الأظافر عن منشأ خارجي كما هو الحال عند بعض المرضى الجلديين الذي يتعالجون خارجيا بكل من الانترالين والرزورسين إضافة لذلك ما يحدث من اصفرار للإظفار عند المدخنين والمصورين من جراء كل من مادة النيكوتين الموجودة في السجائر و ملامسة الأصابع للمواد المظهرة للأفلام .

    المعالجة : تقوم معالجة الأظافر الصفراء على تجنب العامل المسبب وعلى معالجة الأمراض الداخلية التي أدت لحدوث الاصفرار وعدم تناول مركبات التتراسكلين إلا تحت إشراف طبي.

    - انعقاف الأظافر يمكن لضخامة الأظافر أن تحدث أظافر تشبه المخالب وينتج هذا النمط من الأظافر عن الرضوض المتكررة أو الإضطرابات الوعائية المحيطية أو إهمال تقليم الأظافر
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    رضوض الأظافر : غالبا ما يؤدي الرض القوي على الظفر لحدوث نزف تحت صفيحة الظفر معطيا لونا أسودا مكان النزف ويزول هذا اللون مع تقدم نمو الظفر وقد يؤدي الرض إلى انقلاع الظفر ونمو ظفر جديد[img]]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 8:32 pm